المقدمة

بِسْمِ الله و الصَّلاةُ و السَّلامُ عَلَى رَسُولِ الله و عَلَي آلِهِ و صَحْبِهِ و مَنْ وَالاه

مرحبًا بكم في كتاب لغة البرمجة الخوارزم، هذا كتاب تمهيدي عن الخوارزم اول لغة برمجة احترافية للنظم باللغة العربية.
تساعدك لغة برمجة الخوارزم على كتابة برنامج أسرع وأكثر موثوقية. وذلك في بيئة العمل عالية المستوى والتحكم في المستوى المنخفض غالبًا ما تكون على خلاف في التصميم مع بعض لغات البرمجة؛ و من خلال تحقيق التوازن بين القدرة التقنية القوية وتجربة التطوير الرائعة ، تمنحك الخوارزم الخيار للتحكم في التفاصيل ذات المستوى المنخفض (مثل استخدام الذاكرة) .

جميع الحقوق محفوظة © alkhawarizm.org

مميزات لغة الخوارزم

الخوارزم هي لغة برمجة احترافية للنظم لأنه يمكن استخدامها للقيام ببرمجة منخفضة المستوى رغم كونها لغة عالية المستوى. فيمكن اعتبارها متوسطة المستوى اذ تجمع بين ميزة اللغة العالية المستوى والمنخفضة المستوى. فهي تحول الخوارزميات الى لغة المجمع ، وتدعم حسابيات المؤشرات مثلا (منخفضة المستوى) لكنها ليست مرتبطة ارتباطا وتيقا بالجهاز المستخدم (عالية المستوى).

ملحوظة: اللغة ذات المستوى المنخفض مخصصة لجهاز واحد ، أي تعتدم على الجهاز. إنها تعتمد على الجهاز وسريعة التشغيل. ولكن ليس من السهل أن تفهم. اللغة عالية المستوى ليست خاصة بجهاز واحد ، بمعنى أنها مستقلة عن الجهاز. ومن السهل فهمها.

و هي لغة برمجة إجرائية متعددة الاستعمال؛ فهي تدعم البرمجة المهيكلة والنطاق المعجمي المتغير والتكرار والعودية. وهي مصممة لإنشاء بنيات تتطابق بشكل فعال مع التعليمات الحاسوبية النموذجية ،

كما ان الخوارزم لغة إجرائية حتمية. تم تصميمها ليتم تجميعها باستخدام برنامج مترجم ، لتوفير وصول منخفض المستوى إلى الذاكرة ، وتوفير بنيات لغوية تتناسب مع تعليمات الحاسوب بكفاءة ، وتتطلب الحد الأدنى من دعم وقت التشغيل. لكن على الرغم من قدراتها منخفضة المستوى ،فقد تم تصميم هذه اللغة لتشجيع البرمجة عبر انظمة متعددة (حاليا لينوكس و ويندوز). حيث يمكن تجميع برنامج متوافق مع المعايير مع إمكانية النقل مع اعدادة التشغيل الى مجموعة واسعة من أنظمة الكمبيوتر وأنظمة التشغيل دون تغيير في الصفرة المصدرية الخاصة به ؛

الخوارزم لغة اجرائية، حيث يجب التصريح عن المتغيرات والنماذج الوظيفية قبل استخدامها؛ يُعرف الإجراء بالوظيفة أو الطريقة أو الدالة أو النمط أو النمط الفرعي وما إلى ذلك. حيث تحدد اللغة الإجرائية سلسلة من الخطوات للبرنامج لحل المشكل المطروح. و تقسم اللغة الإجرائية إلى دوال ، وهياكل البيانات ، إلخ.

كما في العديد من لغات البرمجة العصرية الشائعة، لغة البرمجة الهيكلية او المنظمة هيكليا هي مجموعة فرعية من اللغة الإجرائية. الهيكلة هنا تعني تقسيم البرنامج إلى أجزاء بحيث يكون من السهل فهمه.

في لغة الخوارزم ، نقوم بتقسيم البرنامج إلى أجزاء باستخدام الدوال والتصنيفات مما يجعل البرنامج أسهل للفهم والتعديل.


                           بسم الله الحكيم الخبير
               
                                                               
الرزمة    اختبارات؛

استعمل 			الخوارزم.وسائط.شاشة؛

الصنف      اختبار  {	

   الدالة  الاصل() {
   
       شاشة::اكتب("السلام عليكم ورحمة الله")؛
   }
}	
                                                                               

الصفرة 1-1 خوارزمية لكتابة السلام عليكم ورحمة الله على الشاشة

من يمكنه استعمال لغة الخوارزم

لقد صممت الخوارزم مع الحرص على تحري الدقة والكفاءة والاحترافية مع الحرص على البساطة ، والسلاسة كما سلامة التركيب اللغوي. وهي تستعمل المفردات العربية دون غيرها. مما يجعلها متاحة و سهلة لمن يستطيع استعمال مفردات اللغة العربية ، بالاضافة لكونها تستعمل مفردات محدودة على رغم القدرة التعبيرية الهائلة. جميع الفئات العمرية والمعرفية يمكنها استعمال الخوارزم لتستمتع بالخرزمة (البرمجة) مع قليل من الممارسة واتباع الكتاب و الدورات التعليمية المصحوبة بالامثلة. وسنعمل ،إن شاء الله، جاهدين على تحسين المحتوى التعليمي والتأهيلي.