المتغيرات

لماذا تستخدم المتغيرات

في برنامج الحاسوب ، سنحتاج إلى تخزين القيم مؤقتًا. يمكن أن تكون بيانات القرص الصلب المقدمة من قبل المستخدم (مدخلات) ، أو أيا كان. كما يمكن أن تكون النتائج التي حصل عليها البرنامج ، بينية أو نهائية. تأخذ هذه المتغيرات عدة أنواع (سنتحدث عنها بإسهاب لاحقا): يمكن أن تكون أرقامًا أو نصًا أو ما إلى ذلك. وهكذا عندما تحتاج إلى تخزين المعلومات أثناء البرنامج ، فإنك تستخدم متغيرًا. لنتصور أن المتغير عبارة عن صندوق ، يقوم البرنامج (الحاسوب) بتحديد موقعه بواسطة ملصق عنوان. للوصول إلى محتويات الصندوق ، ما عليك سوى الإشارة إليها بالملصق.

في الواقع ، في ذاكرة الوصول العشوائي بجهاز الحاسوب ، لا يوجد بالطبع صندوق حقيقي ، وليس هناك ملصقات حقيقية مثبتة عليه. في الحاسوب ، فعليًا ، يوجد موقع ذاكرة ، يتم رصده بواسطة عنوان ثنائي. إذا قمنا بالبرمجة بلغة مفهومة بشكل مباشر من قبل الجهاز ، فيجب علينا كتابة بياناتنا على الشكل الثنائي 10011001 10001001.

إعلان المتغيرات

أول ما عليك القيام به قبل أن تتمكن من استخدام متغير هو إنشاء الصندوق ولصق الملصق. يتم ذلك في بداية الخوارزمية ، حتى قبل التعليمات نفسها. وهذا ما يسمى إعلان متغير.

يتبع اسم المتغير (تسمية الصندوق) ضرورات محددة. القاعدة المطلقة هي أن الاسم المتغير يمكن أن يحتوي على أحرف وأرقام ، ولكنه يستبعد معظم علامات الترقيم ، وخاصة الفراغات. اسم المتغير يبدأ بالضرورة بحرف.

عند الإعلان عن متغير ، لا يكفي إنشاء صندوق (حجز موقع ذاكرة) ؛ لا تزال بحاجة إلى تحديد ما نريد وضعه فيه ، لأن ذلك يعتمد على حجم الصندوق (موقع الذاكرة) ونوع الترميز المستخدم.

لاعلان متغير نستعمل الكلمة المفتاحية المتغير متبوعة باسم المتغير ثم بنوعه . مع امكانية الحاق قيمة به عند الاعلان مباشرة (وضع شيء في الصندوق) مثلا.

    
      المتغير  متغير_1 صحيح ؛
      المتغير متغير_2 صحيح طبيعي := 10 ؛	
      المتغير متغير_3 منطقي := صواب ؛