المؤشرات

المؤشرات في الخوارزم سهلة وممتعة للتعلم. يتم تنفيذ بعض مهام البرمجة للخوارزم بسهولة أكبر مع المؤشرات ، والمهام الأخرى ، مثل تخصيص الذاكرة المتحركة ، التي لا يمكن تنفيذها دون استخدام المؤشرات. لذلك يصبح من الضروري أن تتعلم المؤشرات لتصبح مبرمجًا مثاليًا. لنبدأ في تعلمهم في خطوات بسيطة وسهلة.

كما تعلمون ، كل متغير هو موقع ذاكرة وكل موقع ذاكرة له عنوانه المحدد والذي يمكن الوصول إليه باستخدام عامل التشغيل (؏) الذي يشير إلى عنوان في الذاكرة. النظر في المثال التالي ، الذي يطبع عنوان المتغيرات المحددة -


    الدالة  الاصل() {
        المتغير ا صحيح := 0؛
        المتغير ع  ۢ صحيح ؛

            ع := ؏ ا؛

            شاشة::اكتب( ع  )؛			
        
            
    }
                                                                                

يتم تعريف مؤشر الى نوع ما باضافة ۢ (ميم صغيرة فوقية) قبل النوع - فنقول مؤشر الى نوع- في المثال نعرف ا كصحيح و ع كعنوان لصحيح.
التعليمة ع := ؏ا؛ تعنيني اننا نأمر الحاسوب بوضع قيمة عنوان ا داخل ع وذلك باستعمال العامل ؏. ثم نكتب قيمة هذا العنوان.

ما هي المؤشرات ؟

المؤشر هو متغير قيمته هي عنوان متغير آخر ، أي العنوان المباشر لموقع الذاكرة. مثل أي متغير أو جامد، يجب أن تعلن عن مؤشر قبل استخدامه لتخزين أي عنوان متغير.
نوع البيانات الفعلي لقيمة جميع المؤشرات ، سواء كان عددًا صحيحًا أو عائمًا أو حرفًا أو غير ذلك ، هو رقم صحيح يمثل عنوان ذاكرة. الفرق الوحيد بين مؤشرات أنواع البيانات المختلفة هو نوع بيانات المتغير أو الثابت الذي يشير إليه المؤشر.

المؤشرات المنعدمة

المؤشرات المنعدمة او العديمة، هي مؤشرات تحمل قيمة عديمة عدم. بلغة الحاسوب العدم غير موجود بالطبع؛ في معظم الانظمة الحاسوبية يشار الى العدم بالعنوان دي القيمة 0 في الذاكرة، و هو عنوان محجوز لاستعمال النظام.
لماذا يستعمل ال عدم؟ من الممارسات الجيدة دائمًا تعيين قيمة عدم لمتغير المؤشر في حالة لم يوجد عنوان محدد ليتم تعيينه. يتم ذلك في وقت إعلان متغير. يسمى المؤشر الذي تم تعيينه بالمؤشر العديم او الفارغ.

        المتغير ع  ۢ صحيح  := عدم ؛

هذه الممارسة مفيذة جدا مثلا في تحديد ما اذا كان مؤشر ما لا حتوي على عنوان محدد، تماما عندما يكون المتغير بقيمة 0. يمكن القول ان ال عدم يشكل القيمة 0 بالنسبة للمؤشرات.